var logInPopUpLeft, logInPopUpTop, logInPopUpWidth = 400, logInPopUpHeight = 400, logInBackgroundResize = true, logInBackgroundClass = false;var logInPopUpLeft, logInPopUpTop, logInPopUpWidth = 400, logInPopUpHeight = 400, logInBackgroundResize = true, logInBackgroundClass = false;$(document).ready( function() {$(window).resize(function() {var windowWidth = document.documentElement.clientWidth;var popupWidth = $("#login_popup").width();var mypopup = $("#login_popup");$("#login_popup").css({"left": windowWidth/2 - popupWidth/2});});});$(document).ready( function() {$(window).resize(function() {var windowWidth = document.documentElement.clientWidth;var popupWidth = $("#login_popup").width();var mypopup = $("#login_popup");$("#login_popup").css({"left": windowWidth/2 - popupWidth/2});});});
Loading...


الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عالم الابداع
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

النشاط 2: النمط الوراثي 523913

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~ النشاط 2: النمط الوراثي 672688

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~ النشاط 2: النمط الوراثي 728427

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~ النشاط 2: النمط الوراثي 364368

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ

عالم الابداع
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

النشاط 2: النمط الوراثي 523913

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~ النشاط 2: النمط الوراثي 672688

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~ النشاط 2: النمط الوراثي 728427

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~ النشاط 2: النمط الوراثي 364368

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ

الجمعة يوليو 12, 2013 3:15 pm
الجمعة يوليو 12, 2013 3:12 pm
الإثنين أبريل 22, 2013 8:46 pm
السبت ديسمبر 08, 2012 8:41 am
السبت نوفمبر 17, 2012 2:46 pm
الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:05 am
الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:02 am
الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:01 am
الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:00 am
الجمعة نوفمبر 02, 2012 9:57 am


 

 النشاط 2: النمط الوراثي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ilyass.mef
اداري
اداري
ilyass.mef


رقم العضوية : 1
المدير العام
عدد المساهمات : 2156
نقاط : 4816
السٌّمعَة : 24
تاريخ الميلاد : 19/05/1993
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 31
الموقع الموقع : خنشـــــــــــــــــــ زوي ـــــــــــــــــــــلة

النشاط 2: النمط الوراثي Empty
مُساهمةموضوع: النشاط 2: النمط الوراثي   النشاط 2: النمط الوراثي Icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 12:03 pm

النشاط 2: النمط الوراثي.
الكفاءة المستهدفة:
- إظهار العلاقة الموجودة بين النمط الوراثي و النمط الظاهري
- إظهار أن النمط الوراثي هو الذي يحدد النمط الظاهري

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
- إظهار العلاقة بين : وجود تسلسل محدد للأحماض الآمينية في البروتين ووجود تسلسل محدد للنكليوتيدات على مستوى الـADN
- مقارنة تتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
لفرد سليم و الـADN لفرد مصاب
- تبيان وجود إختلاف على مستوى نكليوتيدة واحدة (T/A) في قطعتي الـADN المتدخلة
(الـADN الموجودة في الصبغي 11)
- وضع فرضية : يتحدد تتابع الأحماض الآمينية على مستوى البروتين بتتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
- تحليل وضعيات جديدة للتعميم
* مرض الليفة الكيسية : Mucoviscidose
* مرض الإغراب (حبسة) : Albinisme
*
مرض البوال التخلفي : Phénylcétonurie يمثل النمط الوراثي مجموع مورثات
الفرد وإن تعبيرها هو الذي يحدد النمط الظاهري تحليل هذه الوضعيات الجديدة
للتعميم تكون على شكل تمرينات.
تم اختيار هذه الأمراض لأنها أمراض
وراثية أحادية المورثة، صبغي ذاتي و متنحية مثل مرض فقر الدم المنجلي. و
يهدف هذا النشاط لإظهار العلاقة بين المورثة (النمط الوراثي) و المرض
(النمط الظاهري). 1 يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم
6.
2 يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتين
متقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزة
السادسة).
الفرضية التي يمكن استخراجها هي: ينتج عن تغير في تسلسل
النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماض الأمينية
الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري).
3 و 4
يعود ظهور مرض الليفة الكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في
جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم
6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا
الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذات أهمية وظيفية مما
يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات في المبادلات
الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسية
والهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على
التلميذ أن يحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:
إنّ الأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلي اللواقح فقط.
يظهر المرض عند الجنسين و بالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس.
5
نلاحظ
اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيث تمّ استبدال القاعدة
الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتين فتوقفت السلسلة
في الحمض الأميني 177(فالين)
أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.
ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرف عليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين.
6 -7 تسمح الوثيقتان بتحديد المستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:
- على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجة تراكم الفنيل ألانين في الدم.
(كما يلاحظ نقص وزن المخ)
- على مستوى الخلية: يحدث خلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.
- على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب في حمض أميني واحد.
ينتج عن هذا الخلل في جميع الحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاط العادي.
الخلاصة:
ينتج التنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفية التي تلعب دورا هاما في ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world.forum-canada.net ilyassilyass3
souha
مراقبة عامة
مراقبة عامة
souha


وسام الحضور
عدد المساهمات : 249
نقاط : 249
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 19/05/1993
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمر : 31

النشاط 2: النمط الوراثي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط 2: النمط الوراثي   النشاط 2: النمط الوراثي Icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 7:43 am

شكرااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط 2: النمط الوراثي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط 1: الطـفـرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الابداع :: °°التعليم في الجزائر°° :: التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي :: علوم تجريبية-
انتقل الى: